05:33 AM

05:33 AM

توقيع كتاب

2018-03-28

نظمت مبادرة روح بيروت حفل توقيع كتاب للمصور مايك عواد تحت عنوان "بيروت بالقلب" في بيت بيروت في السوديكو بحضور مجموعة من الاصدقاء والناشطين وأصحاب الاختصاص. والكتاب مؤلف من مجموعة من الصور الفوتوغرافية تحاكي ذاكرة العاصمة وأبنيتها التراثية.

قدّمت الحفل الصحافية باسكال عازار، التي تحدثت في كلمتها عن تاريخ الأبنية التراثية بالأرقام وعن تراجع عددها منذ العام 1996 نتيجة سياسات التنظيم المدني العشوائية.

أمّا مايك عواد، فتحدث عن تجربته في اعداد هذا الكتاب، والمصاعب والمشاهدات التي واجهته، خصوصاً لناحية تجربته مع مالكي المنازل، رافضاً ما يصيب هذه المعالم من اهمال متعمّد من أجل هدمها واستبدالها بأبنية كبيرة تجارية.

كما تخلل الحفل مداخلة من مؤسس حركة أدراج الأشرفية جورج طشاجيان، روى في خلالها تجربته في خلال السنوات العشر الماضية، ونضال الجمعية مع الناشطين من أجل الحفاظ على ما تبقى من تراث بيروت العمراني.

مؤسس جمعية Logos  ومبادرة روح بيروت زياد عبس، شدد في مداخلته على أهمية الشق التقني المتعلق بقانون حماية الأبنية التراثية المطروح حالياً من قبل وزارة الثقافة، وبعض الثغرات التي تشوبه والتي يستفيد منها المستثمرون من أجل هدم الأبنية التراثية والاستفادة من المساحات الشاسعة الخاصة بها من اجل انشاء مبان تجارية.

وفي ختام الحفل، دارت حلقة نقاش مع الموجودين وتم أخذ الصور التذكارية مع مايك، وجال المشاركون على معرض الصور الذي أقيم للمناسبة.