08:12 AM

08:12 AM

مجموعة كلنا وطني أعلنت لائحتها في بيروت الأولى، عبس: بيروت مدينة عم بتختير

2018-04-04

أعلنت مجموعة "كلنا وطني" لائحتها في دائرة بيروت الأولى (الاشرفية - الرميل - الصيفي - المدور) وضمت كلا من: جيلبير ضومط عن المقعد الماروني، زياد عبس عن المقعد الارثوذكسي، جمانة سلوم عن مقعد الاقليات، لوسيان بو رجيلي عن الكاثوليكي، يوركي تيروز عن مقعد الروم الكاثوليك، وبوليت يغوبيان، لوري حيطايان ليفون تلفزيان عن مقاعد الأرمن الارثوذكس الثلاثة.

 

بداية كلمة لدارين دندشلي أكدت فيها أن "تحالف (كلنا وطني) اعتراضي، سيادي، نزيه، متنوع، سقفه الدستور مطبَّقا، وبيتُه دولة الحقِّ والقانونِ والحرية والديمقراطية وتنضوي فيه مكوِّنات وقوى طالعة من رحم المجتمع اللبناني، ومن آلام الناس التواقين إلى التغيير؛ ويهدف هذا التحالف الى المساهمة في بناء دولة فعلية ذات سيادة على قرارها، مدنية، عادلة، قادرة، ديمقراطية"...

 

ضومط

ومن ثم توالى المرشحون على قراءة البيان الانتخابي للائحة، و تضمن "العمل على بناء دولة مدنية ومعالجة قضايا المفقودين، واقرار قانون مدني اختياري"، على ما أعلن ضومط.

 

هايتايان

وتطرقت هايتايان الى "السياسة الدفاعية" مؤكدة أن "مقاومة إسرائيل واجب وطني وسيادي وليس امتيازا لفريق على حساب فريق آخر"، داعية الى "اعتماد سياسة دفاعية تستعيد من خلالها الدولة صلاحياتها للدفاع عن أرضها وحدودها وشعبها".

 

ياغوبيان

وتحدثت ياغوبيان من جهتها عن "السياسية الخارجية"، فأكدت "ضرورة تعزيز دور لبنان في المجالات كافة وبخاصة في المجالين السياسي والاقتصادي، ورفض التدخلات الخارجية والدخول بسياسة المحاور من خلال اعتماد سياسة خارجية واضحة وجامعة ومدروسة أولويتها مصلحة لبنان فوق كل إعتبار".

 

سلوم

ودعت سلوم من جهتها الى "تطوير رؤية اقتصادية تعزز قدرة الدولة الانتاجية على حساب الخدمات المصرفية والمضاربات العقارية والاحتكارات التجارية، ومن جهة أخرى وقف الفساد وهدر المال العام في كل القطاعات، إضافة الى العمل على تشجيع المصالح التجارية والصناعية والحرفية الصغيرة والمتوسطة"...

 

بو رجيلي

وتطرق بورجيلي الى موضوع "المساحات العامة وصون ما تبقى من التراث العمراني والثقافي غير المادي، والعمل على استعادة حق في الولوج الى الشاطئ بحرية وعلى قدم المساواة ودون مقابل مادي".

 

عبس

واعتبر عبس أن "بيروت مدينة (عم بتختير) لأن شبابها يهجرونها نظرا إلى صعوبة العيش فيها"، محملا "من هم في السلطة اليوم مسؤولية ما جرى..

 

وقال: "لو كان نواب بيروت ووزراؤها قادرين أن يفعلوا شيئا لفعلوا منذ الـ2005 لليوم. وبدلا من المهرجانات المليئة بالشعارات والوعود، كان الاجدى أن نراهم يفتخرون بانجازاتهم. غير أنهم يعيدون اليوم الوعود نفسها التي سمعناهم يقولونها في الـ 2005 والـ 2009".

 

وأشار الى أن "الحلول تكمن في وضع خطة اسكانية شاملة، والعمل على احصاء عدد الأبنية المهددة بالانهيار، وضع خطة لترميمها، واجبار المستثمر على انشاء عدد من الشقق الصغيرة وبسعر مقبول".

 

تيروز

ودعا تيروز من جهته، الى "تبني سياسة بيئية مستدامة وفعالة ومنتجة من خلال إقرار التشريعات اللازمة لتفعيل السلطات الإدارية اللامركزية ورصد الموارد المالية والتقنية اللازمة".

 

كما دعا الى ضرورة بلورة سياسة صحية وقائية وشاملة تكرس الحق بالصحة للجميع، وتضمن توفير خدمات ذات جودة عالية ومتاحة لكل شرائح المجتمع، وإقرار قانون الصحة الشاملة المجانية لكل مراحل العلاج والعناية، هذا مع العمل على إصلاح شامل لسلم الرتب والرواتب بما يتوافق مع نسب التضخم وتأمين الموارد المالية له".

 

وفي الختام، تلى المرشحون مجموعة تعهدات، سيلتزمون بها لدى وصولهم الى البرلمان.